اهمية التقنية الحديثة فى مجال الاتصالات

المقدمة : يمكن القول أن التقنية الحديثة أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وخاصة في مجال الاتصالات. فهي تسهل علينا التواصل مع الآخرين بسهولة وفورية، وتتيح لنا الوصول إلى المعلومات بشكل أسرع وأسهل. كما أنها تساعد في تحقيق التواصل العالمي، وتتيح لنا التواصل مع الأشخاص من مختلف المجالات والاهتمامات، والبقاء على اطلاع على الأخبار المحلية والعالمية، والانخراط في سياسة المجتمع، والعثور على اهتمامات جديدة، وغير ذلك الكثير. أهم التقنيات الحديثة في مجال الاتصالات تشمل التقنيات الحديثة في مجال الاتصالات العديد من الأنظمة والتقنيات التي تساعد على تحسين جودة الاتصال وتوفير الوقت والجهد. بعض هذه التقنيات هي:
  • الهواتف الذكية Smart Phones
الهواتف الذكية (Smartphones) هي أجهزة هاتف خلوي تتيح للمستخدمين إجراء المكالمات الصوتية، وإرسال الرسائل النصية، وتصفح الإنترنت، وتشغيل العديد من البرامج الأساسية التي يتم تشغيلها في أجهزة الحاسوب، ومن الجدير بالذكر أنّ الهواتف الذكية تستخدم شاشة تعمل باللمس للتفاعُل مع المستخدمين، وتتوفر عليها العديد من التطبيقات والبرامج كالتطبيقات الشخصية والألعاب والبرامج الخاصة المستخدمة في العمل.
  • خدمات الجيل الرابع 4G
هي خدمات شبكات الهاتف المحمول التي تعتمد على تقنية الجيل الرابع، وتتيح سرعة نقل بيانات أسرع من سرعة شبكات الجيل الثالث 3G بكثير، حيث يمكن للمستخدمين تحميل الملفات والصور والفيديوهات بشكل أسرع وأكثر كفاءة. وتتيح خدمات الجيل الرابع 4G سرعة نقل بيانات تصل إلى 100 ميجابايت في الثانية، وهذا يعني أنه يمكن للمستخدمين تحميل ملف حجمه 5 جيجابايت في أقل من 5 دقائق
  • تقنية البلوتوث Bluetooth
تقنية البلوتوث هي تقنية لاسلكية تستخدم لنقل البيانات بين الأجهزة المحمولة عبر مسافات قصيرة. تعتمد هذه التقنية على استخدام موجات الراديو ذات الترددات العالية (UHF) في الحزمة الصناعية العلمية الطبية (ISM) لبناء الشبكات الشخصية (PAN)¹. وتستخدم هذه التقنية في العديد من الأجهزة مثل الهواتف المحمولة والحواسيب والأجهزة المنزلية والسيارات.
  • تقنية الواي فاي Wi Fi
واي فاي هي تقنية لاسلكية تستخدم موجات الراديو لتوفير الاتصال بالإنترنت عالي السرعة. وهي تستخدم في العديد من الأجهزة مثل الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية والأجهزة المنزلية. يتم تحديد معايير واي فاي من قبل معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)، وتشمل هذه المعايير 802.11a، 802.11b، 802.11g، 802.11n، 802.11ac، 802.11ax.
  • تقنية الواي ماكس (WiMAX)
تقنية الواي ماكس (WiMAX) هي تقنية اتصالات تهدف لتوفير بيانات لاسلكية عبر المسافات الطويلة بعدة طرق تتراوح من، وصلات نقطة لنقاط إلي وصول هاتف خلوي متنقل¹. وهي تعتمد على معيار IEEE 802.16²³. تستخدم هذه التقنية في العديد من الأجهزة مثل الحواسيب المحمولة والأجهزة المنزلية والسيارات⁴. الخاتمة : يُذكر أن التقنية الحديثة تسهِّل حياتنا بشكل كبير، وتساعد في تحقيق التواصل الفوري مع الآخرين

Post a Comment

أحدث أقدم